التجمع الخامس – بيت الوطن – الحى الخامس– قطعة A43

الحى الخامس بيت الوطن التجمع الخامسالحى الخامس بيت الوطن التجمع الخامسالحى الخامس بيت الوطن التجمع الخامس

التجمع الخامس – بيت الوطن – الحى الخامس– قطعة A43

مميزات الموقع :-

يطل المشروع على حديقة 7000م.

يطلق على الموقع الذى يقع فيه المشروع “حى الأكابر” وذلك لقربه من كمبوند بالم هيلز وكمبوند ماونتن فيو.

دقيقتين من منطقة الخدمات (View Zone) وهى أكبر منطقة خدمات فى التجمع الخامس.

3 دقائق من طريق السويس.

3 دقائق من العاصمة الإدارية.

منطقة هادية.

بحرى وفيو مفتوح.

 

 

 

50%

مرحلة سقف الدور الاول

فى هذة المرحلة يتم البدء في أعمال نجارة السقف طبقا للرسومات المعتمدة ثم يتم استلامها من قبل الأدارة الهندسية ومراجعة المقاسات ومناسيب السقف بالاجهزة المستخدمة للتاكد من أفقية السقف ثم يتم البدء في أعمال الحدادة طبقاً للرسومات وقد تم في هذه المرحلة استخدام حديد عز (dwg500)ما يتميز به من مقاومة عالية ، ومن المعلوم إن الانشاءات في العاصمة الادارية الجديدة علي سبيل المثال (ناطحات السحاب) تستعمل نفس النوع من هذا الحديد لنفس السبب وتم استلام أعمال الحدادة من قبل مهندسين الشركة للتاكد من مطابقتها للرسومات ثم يتم البدء في أعمال تاسيس الكهرباء للسقف طبقا للرسومات المعتمدة ثم يتم وضع البسكوت المخصص للأسقف اسفل الطبقة الاولي للحديد قبل البدأ في عملية الصب ثم قبل عملية الصب يتم رش السقف بالماء لتقل المسافات بين الألواح والحفاظ علي لباني الخرسانة وقد تم استخدام الخرسانة الجاهزة بالجهد المحدد في التصميم الانشائي المعتمد من المجمعة العشرية بجهاز مدينة القاهرة الجديدة.
وكذلك تم إجراء الاختبارات المعتادة للخرسانة في الموقع قبل الصب وكذلك اخذ عينات المكعبات ليتم تكسيرها في المعمل جزء منها بعد 7 أيام والجزء الاخر بعد 28 يوم ، كما تمت المعالجة بالماء من اليوم التالي للصب لمدة 7 أيام متتالية صباحاً ومساءاً .

صب اعمدة الدور الاول

بدأت المرحلة باعمال نظافة مراكز الأعمدة فوق السقف من اي رواسب صب أو خرسانة غير متماسكة أو اتربة من على اشاير حديد الأعمدة ثم تتم مرحلة تحديد أماكنها وفق أجهزة المساحة الخاصة ثم بعد الأنتهاء من تحديد أماكنها يتم تحطيط الأعمدة وبعد الانتهاء من هذة المرحلة يأتي وقت أستلام أعمال تحطيط النجارة بواسطة الادراة الهندسية التابعة لشركتنا والتأكد من أماكن و أبعاد الأعمدة وذلك قبل الدخول في مرحلة الحديد ثم تأتي مرحلة الحدادة والتي تبدأ بتجهيز اسياخ وكانات كل عمود عن طريق الحدادين طبقأ للرسومات ووضعها فى القوالب المخصصة لكل عمود ثم يأتي دورأستلام أعمال الحدادة وفق التصميم الهندسي والتاكيد علي توزيع الكانات بالمقاسات المضبوطة واماكن تكثيفها والتاكيد علي تربيطها ووضع البسكوت في الجوانب للحفاظ علي الغطاء الخرساني للاعمدة قبل تقفيل النجارة ثم تأتي مرحلة تقفيل نجارة الأعمدة وتقويتها ثم يأتي دور استلام الأعمدة عن طريق استلام وزنة كل عمود من جميع اتجاهاته للتأكد من رأسية العمود ثم تتأتي مرحلة صب الأعمدة التي أستخدم فيها الخرسانة الجاهزة بالجهد المحدد وفق التصميم الانشائي المعتمد من المجمعة العشرية بجهاز مدينة القاهرة الجديدة.

وكذلك تم إجراء الاختبارات المعتادة للخرسانة في الموقع قبل الصب وكذلك اخذ عينات المكعبات ثم تكسيرها في المعمل جزء منها بعد 7 أيام والجزء الاخر بعد 28 يوم ، كما تمت المعالجة بالماء من اليوم التالي للصب لمدة 7 أيام متتالية صباحاً ومساءاً .

مرحلة سقف الدور الارضي

تم أستلام أعمال النجارة بواسطة الادراة الهندسية لشركتنا وذلك قبل البدء في اعمال الحدادة . وقد تم أستلام أعمال الحدادة وفق التصميم الهندسي والتاكيد علي الرباط و الدعم ووضع البسكوت اسفل الطبقة الاولي للحديد قبل البدأ في عملية صب الخرسانة بالجهد المحدد وفق التصميم الانشائي المعتمد من المجمعة العشرية بجهاز مدينة القاهرة الجديدة.

وقد تم إجراء الاختبارات المعتادة للخرسانة في الموقع قبل الصب وكذلك اخذ عينات المكعبات ثم تكسيرها في معامل متخصصة جزء منها بعد 7 أيام والجزء الاخر بعد 28 يوم ، كما تمت المعالجة بالماء من اليوم التالي للصب لمدة 7 أيام متتالية صباحاً ومساءاً

مرحلة أعمدة الدور الارضي

يتم تحطيط أعمدة الدور الارضي وقد تم الانتهاء من تحديد أماكنها وفق أجهزة المساحة الخاصة في المرحلة السابقة.

وقد تم أستلام أعمال النجارة بواسطة الادراة الهندسية التابعة لشركتنا وذلك قبل الدخول في مرحلة الحديد وكذلك تم أستلام أعمال الحدادة وفق التصميم الهندسي والتاكيد علي توزيع الكانات بالمقاسات المضبوطة والتاكيد علي الرباط واستلامها ووضع البسكوت في الجوانب للحفاظ علي الغطاء الخرساني للاعمدة قبل تقفيل النجارة وبدأ عملية الصب والتي أستخدم فيها الخرسانة الجاهزة بالجهد المحدد وفق التصميم الانشائي المعتمد المجمعة العشرية بجهاز مدينة القاهرة الجديدة.

وكذلك تم إجراء الاختبارات المعتادة للخرسانة في الموقع قبل الصب وكذلك اخذ عينات المكعبات ثم تكسيرها في معامل جزء منها بعد 7 أيام والجزء الاخر بعد 28 يوم ، كما تمت المعالجة بالماء من اليوم التالي للصب لمدة 7 أيام متتالية صباحاً ومساءاً .

صب سقف المشايات

حرصت الادارة الهندسية في هذه المرحلة علي اتمام أعمال بناء الحطة الاولي للسور وذلك باستخدام الطوب الاسمنتي (المصمت) ليتم صب الخرسانة عليها مباشرة وذلك للحصول علي قوة ترابط بين عناصر السور مما يضفي قوة وتماسك عليه.

تم البدء في أعمال نجارة سقف البدروم ومراجعة المقاسات ومناسيب السقف بالاجهزة المستخدمة للتاكد من أفقية السقف. تم البدء في أعمال الحدادة طبقاً للرسومات وتم استلامها من قبل مهندسين للتاكد من مطابقتها للرسومات والبدء في أعمال تاسيس الكهرباء كأعمال السقف طبقا للرسومات المعتمدة.

وقد تم أستخدام أيضا في هذه المرحلة حديد عز (dwg500) لما يتميز به من مقاومة عالية ، ومن المعلوم إن الانشاءات في العاصمة الادارية الجديدة علي سبيل المثال (ناطحات السحاب) تستعمل نفس النوع من هذا الحديد لنفس السبب.

وقد تم استخدام الخرسانة الجاهزة بالجهد المحدد في التصميم الانشائي المعتمد من المجمعة العشرية بجهاز مدينة القاهرة الجديدة.

وكذلك تم إجراء الاختبارات المعتادة للخرسانة في الموقع قبل الصب وكذلك اخذ عينات المكعبات ثم تكسيرها في معامل جزء منها بعد 7 أيام والجزء الاخر بعد 28 يوم ، كما تمت المعالجة بالماء من اليوم التالي للصب لمدة 7 أيام متتالية صباحاً ومساءاً .

 

 

اعمال الردم

يقصد بها ملء الفراغات الموجودة بين القواعد العادية والمسلحة بأساسات أي مبني ويستعمل في الردم تربة مناسبة شرط ألا تكون من الطفله أو الصخور.

وبفضل الرمال أو التربة الزلطية ؛ حيث يتم دمكها جيدا وتسويتها تمهيدا لصب طبقة خرسانية عليها (بعد إنتهاء أعمال الهيكل الخرساني) وهي التي تكون في المستقبل أرضية البدروم .

وتتم هذه المرحلة بعد الانتهاء مباشرة من مرحلة عزل الاساسات والتي سبق الاشارة اليها (المرحلة السابقة)

عزل الاساسات

تتم هذه المرحلة علي عدة مراحل :

أولاً: يتم نظافة القواعد من الاتربة والخرسانة الزائدة قبل البدء في أعمال العزل حتي يتم العزل بطريقة صحيحة

ثانياً : يتم عزل القواعد المسلحة والشدادات ورقاب الاعمدة بمادة البتومين وتتم عملية الدهان اكثر من وجه.

ثالثاً : أعمال العزل من أهم الاعمال لانها تحافظ علي خرسانات وحديد المبني من المياه والرطوبة ويجب ان تتم علي أكمل وجه للمحافظة علي عمر المبني.

 

أعمال العمدان

من المعلوم أن تخطيط العمدان  تم فيه  الانتهاء من تحديد أماكنها وفق أجهزة المساحة الخاصة في المرحلة السابقة. وقد تم أستلام أعمال النجارة بواسطة مهندسينا وذلك قبل الدخول في مرحلة الحديد وكذلك تم أستلام أعمال الحدادة وفق التصميم الهندسي والتاكيد علي توزيع الكانات بالمقاسات المضبوطة والتاكيد علي الرباط واستلامها ووضع البسكوت في الجوانب للحفاظ علي الغطاء الخرساني للاعمدة قبل تقفيل النجارة وبدأ عملية الصب والتي أستخدم فيها الخرسانة الجاهزة بالجهد المحدد وفق التصميم الانشائي المعتمد المجمعة العشرية بجهاز مدينة القاهرة الجديدة.

وكذلك تم إجراء الاختبارات المعتادة للخرسانة في الموقع قبل الصب وكذلك اخذ عينات المكعبات ثم تكسيرها في معامل جزء منها بعد 7 أيام والجزء الاخر بعد 28 يوم ، كما تمت المعالجة بالماء من اليوم التالي للصب لمدة 7 أيام متتالية صباحاً ومساءاً .

 

أعمال القواعد المسلحة

تم البدء في أعمال القواعد المسلحة بالتاكيد علي النقاط المساحية للتاكد من مقاسات الابعاد ويتم وضع القواعد المسلحة وتثبيتها طبقاً للمقاسات المتواجدة في لوائح التصميم ومراجعتها باختصاص مهندسين الموقع للتاكد من صحتها.

ثم تاتي مرحلة حدادة القواعد المسلحة طبقا للوائح التصميم ويستخدم فيها حديد (dwR500)

يتم تحطيط أشاير أعمدة البدروم طبقا للرسومات وفقا لاجهزة المساحة الخاصة واستلامها من مهندسين الموقع وعمل أشاير الحديد.

وقد تم صب القواعد المسلحة باستخدام الخرسانة الجاهزة بالجهد المحدد في التصميم الانشائي المعتمد من المجمعة العشرية بجهاز مدينة القاهرة الجديدة.

وكذلك تم إجراء الاختبارات المعتادة للخرسانة في الموقع قبل الصب وكذلك اخذ عينات المكعبات ثم تكسيرها في معامل جزء منها بعد 7 أيام والجزء الاخر بعد 28 يوم ، كما تمت المعالجة بالماء من اليوم التالي للصب لمدة 7 أيام متتالية صباحاً ومساءاً .

 

أعمال القواعد العادية

وهي أول مراحل التاسيس للمشروع وقد تم صب القواعد العادية وفق التصميم الانشائي المعد مسبقاً والمعتمد من المجمعة العشرية بجهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة. وقد استخدم في صب القواعد الخرسانة الجاهزة (البامب) بالجهد المحدد في التصميم. وقد تم توريد الخرسانة الجاهزة من شركة (إيميكس للخرسانة الجاهزة) والتي قدمت ملف الجودة الخاص بها معتمد من الجهات المختصة والمسئولة قبل توريد الخرسانة. وكذلك تم في الموقع اجراء الاختبارات المعتادة للخرسانة قبل الصب في الموقع (اختبار سلامب والحصول علي عينات المكعبات) وكذلك قبل استخدام الخرسانة في الصب.

وبعد إنتهاء مرحلة الصب وابتدءاً من اليوم التالي للصب ، بدات عملية معالجة الخرسانة بالمياه لمدة 7 أيام متتالية صباحاً ومساءاً للوصول لاقوي درجة مقاومة للخرسانة.

تحديد النقاط المساحية

وفي هذه المرحلة قاموا مهندسينا بانزال النقاط المساحية علي أرض المشروع وذلك لتحديد أماكن القواعد والمسافات باستخدام الاجهزة المساحية المخصصة لذلك وهذا أدق من أستعمال الطريقة اليدوية في تحديد النقاط واماكن القواعد .

وترجع أهمية هذه المرحلة في انه يترتب علي دقتها الحصول علي الوحدة السكنية تماماً بابعادها الدقيقة كما هي في التصميم المعماري دون أدني اختلاف في المساحات أو الاتجاهات.

مرحلة الدمك

وتاتي هذه المرحلة بعد جفاف مياه الغمر مباشرة باستعمال الهراس.

ولعملية الدمك تاثير علي خواص التربة وهي :

1. يزيد الدمك من مقاومة القص للتربة.

2. يزيد قدرة تحمل التربة.

3. يخفض من قدرة التربة على الانضغاط و الهبوط.

4. يقلل الدمك من نفاذية التربة و بالتالي تنخفض قدرتها على تسرب المياه.

مرحلة الغمر

بعد أنتهاء حفر التربة والوصول الي العمق المناسب لمستوي التاسيس تم غمر الارض بالماء غمراً كاملا.

ولعملية الغمر أهمية كبيرة وهي :

1- مل الفراغات بين الرمل وهذه خطوة تكون قبل الهراس.

2- دك التربة.

3- سد مسامات التربة بين الرمل.

4- تصبح التربة صلبة ليتم البناء عليها.

مرحلة الحفر

تمت عملية الحفر تحت إشراف مهندسي الادارة الهندسية وذلك للوصول الي العمق المناسب لمنسوب التاسيس وذلك باستخدام أجهزة القياس والمسح الخاصة بذلك.

والاستعانة بمهندس المرافق في جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة لتحديد نقاط حدود الارض التي سيقام عليها المشروع.

جس التربة

من المهم جدا معرفة نوع التربة التي سيقام عليها اي مشروع ، لان كل نوع من أنواع التربة له طريقة خاصة في المعاملة أثناء مرحلة الحفر والاساسات.

وقد حرصنا علي الاستعانة بمكتب أستشاري متخصص في جسات التربة وذلك لتحديد نوع التربة التي سيقام عليها المشروع وطريقة التعامل معها.

أستخراج التراخيص

تم عملية استخراج التراخيص خلال 6 أشهر كاملة تم فيها مراجعة الرسومات المعمارية والانشائية للمشروع بواسطة مهندسي الادارة الهندسية وذلك قبل التقدم للحصول علي الرخصة وكذلك تم مراعاة الكود المصري أثناء إعداد التصميم الانشائي للمشروع ؛ حيث أن المشروع مقام علي مساحة 952 متر وهي المساحة التي يسمح فيها جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة ببناء اربع وحدات في كل دور شرط سداد قيمة علاوة الشقة الرابعة . وقد تم سداد هذه العلاوة قبل سداد رسوم التراخيص وبذلك صدرت الرخصة للمشروع بعدد أربع وحدات في كل دور.

وتلي ذلك القيام باجراءات تصريح الحفر وسداد قيمة تامين الحفر وكذلك التقديم علي عداد مياه إنشائي للمشروع وبذلك أصبح المشروع جاهز للتنفيذ علي أرض الواقع.

سجل الآن..